لبنان يندد بالهجوم الإرهابي على موسكو: لن ينجح في ضرب استقرارها

لقي أكثر من 93 شخصاً حتفهم وأصيب المئات بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء أمس الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة موسكو.

برّي: أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزياً بضحايا الإعتداء الإرهابي الذي استهدف ضواحي موسكو وجاء في نص البرقية: 

السيد رئيس جمهورية روسيا الإتحادية فلاديمير بوتين المحترم.
تحية وبعد.
بإسمي الشخصي وبإسم المجلس اللبناني وبإسم الشعب اللبناني نتقدم من سيادتكم ومن الشعب الروسي بأحر التعازي وأصدق مشاعر التضامن والمواساة مع أسر الضحايا الذين سقطوا بفعل الإعتداء الإرهابي الذي إستهدف أحد مراكز التسوق وقاعة للإحتفالات في ضواحي موسكو متمنين للجرحى الشفاء العاجل.

وأضاف بري: ننتهزها مناسبة للإعراب عن إدانتنا وإستنكارنا لهذا العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف المدنيين الآمنين وللتأكيد أيضاً بأن الإرهاب لا دين ولا هوية له سواء إرتكبه أفراد أو جماعات أو من خلال إرهاب دولة منظم ، فإستمراره على الشكل الذي حصل في موسكو ويحصل في أكثر من منطقة في العالم يمثل عدواناً متواصلاً يستهدف الإنسانية جمعاء والديانات السماوية وقيمها السمحاء، وهو ما يستوجب جهداً دولياً عاجلاً لتجفيف منابعه ووأد مشاريعه الهدامة للأمن والسلم الدوليين.

كما أبرق الرئيس بري معزياً لنظيره الروسي رئيس مجلس الدوما  فياتشيسلاف فولودين.

"الخارجية": ونددت وزارة الخارجية والمغتربين بشدة العمل الارهابي الذي استهدف مركزا تجاريا في العاصمة الروسية في موسكو، وأدى الى سقوط العشرات من الضحايا الأبرياء وعدد كبير من الجرحى.
وأكدت "الخارجية" تضامن لبنان مع جمهورية روسيا الاتحادية، ورفضه المطلق، واستنكاره التام، لهذا العمل الإجرامي، ويشدد أيضا" على أهمية جلب الفاعلين الى العدالة، وإنزال العقاب العادل بهم، كي يكونوا عبرة لغيرهم.
 كما يتقدم لبنان بأحر التعازي لذوي المتوفين، ولحكومة وشعب روسيا الاتحادية، وبخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين .

 

ميقاتي: أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي العمل الارهابي الذي استهدف موسكو ليل أمس واوقع عشرات الضحايا.

وجاء في برقية وجهها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: 

"يدين لبنان بشدة العمل الارهابي الذي وقع ليل أمس في العاصمة موسكو وأدى الى سقوط العشرات من الضحايا الأبرياء بين قتيل وجريح.
يعرب لبنان عن تضامنه الكامل مع روسيا الاتحادية ويؤكد رفضه المطلق واستنكاره التام لكل أشكال العنف والتطرف والأرهاب.
باسمي وباسم الحكومة اللبنانية نتقدم من فخامتكم ومن الشعب الروسي الصديق ومن أسر الضحايا بأحرّ التعازي ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين". 

حزب الله: أدان "حزب الله" في بيان "بشدة الهجوم الإرهابي الدامي الذي تعرض له أحد ‏المراكز التجارية الكبيرة في موسكو، والذي أدى إلى سقوط عشرات ‏الضحايا والمصابين"، وعبّر عن تعاطفه مع ذوي الضحايا. وتقدم من "‏القيادة الروسية والشعب الروسي الصديق بأحر التعازي والمواساة"، ‏معربًا عن "تضامنه الإنساني الكامل معهم في هذه المأساة والفاجعة ‏الأليمة".

الحريري: وفي السياق كتب الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على منصة "X": "أدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي ضرب موسكو وأوقع عددا كبيرا من الضحايا. كل التضامن مع الشعب الروسي الصديق والرئيس فلاديمير بوتين".

وهاب: وكتب رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب عبر منصة "أكس": "تظهر داعش من جديد في توقيت مريب للضرب في موسكو. كل التضامن مع روسيا وشعبها في مواجهة الإرهاب".

مخزومي: كما كتب النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه على منصة اكس فقال:"الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو  مدان ومستنكر بشدة، وهو يؤكد ضرورة مواصلة الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب والقضاء على كافة أشكاله أينما وجدت، وتعزيز  الأمن والسلام في جميع أنحاء العالم. ‏كل التضامن مع روسيا وتعازينا الحارة لعائلات الضحايا مع تمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى".

أبو زيد: بدوره، علّق النائب السابق أمل أبو زيد على الاعتداء الارهابي الذي وقع في روسيا فكتب على منصة "إكس": "ندين بشدة الهجوم الارهابي الذي استهدف مجمع "كروكوس سيتي" القريب من موسكو وذهب ضحيته اكثر من 140 شخصاً بين قتيل وجريح." 
وأضاف أبو زيد: "إننا إذ نعرب عن تضامننا الكامل مع الدولة الروسية قيادةً وشعباً نؤكد أن هذا الاعتداء الذي استهدف مدنيين أبرياء لن ينجح في ضرب استقرارها أو ترويع مواطنيها".
وتابع، "نتمنى كل الأمان للشعب الروسي ونثق بقدرة الدولة الروسية على الاقتصاص ومعاقبة الفاعلين سواء كانوا من "داعش" أو غير جهات أمنية ودول". وختم "أملنا بالسلامة للجالية اللبنانية الموجودة في سائر أنحاء البلاد".

"الوطني الحر": وندد “التيار الوطني الحر” بأشد العبارات الجريمة الإرهابية التي استهدفت مدنيين أبرياء في العاصمة الروسية موسكو، وأدت إلى عشرات الضحايا والجرحى.

وتقدم في بيان، بالتعازي القلبية من الدولة والشعب الروسيَين، وأعرب عن تضامنه معهما، وأكد أن “الإرهاب من أي جهة أتى، هو عمل جبان لن ينجح في تحقيق أهداف رعاته”، وأمل في أن “تبقى روسيا مستقرة وآمنة”.